الفقه لغةً "الفهم ، ومنه قوله تعالى : { ولكن لا تفقهون تسبيحهم } .. وقوله تعالى : { قالوا يا شعيب ما نفقه كثيراً مما تقول } بمعنى : لا نفهم .
وفي الشرع "معرفة أحكام الله عقائد وعمليات .
فالفقه في الشرع ليس خاصاً بأفعال المكلفين ، أو بالأحكام العملية ، بل يشمل حتى الأحكام العقدية ، حتى أن بعض أهل العلم يقولون : إن علم ( ص 11 ) العقيدة هو الفقه الأكبر وهذا حق ، لأنك لا تتعبد للمعبود إلا بعد معرفة توحيده بربوبيته وأسمائه وصفاته وألوهيته ، وإلا فكيف تتعبد لمجهول ؟
ولذلك كان الأساس الأول هو التوحيد ، وحقاً أن يسمى الفقه الأكبر .
او ممكن نقول تعريف الفقه فى الاصطلاح"معرفه الاحكام العمليه المكتسبه من ادلتها التفصيليه.
شرح التعريف الاصطلاحي :-
قولنا ( معرفة ) : لأجل أن يتناول العلم والظن ، فالفقه إما علم وإما ظن ، وليس كل مسائل الفقه علمية قطعاً ، ففيه كثير من المسائل الظنية ، وهذا كثير في المسائل الاجتهادية التي لا يصل فيها الإنسان إلى درجة اليقين ، لكن { لا يكلف الله نفساً إلا وسعها } .
وقولنا ( العملية ) : احترازاً من الأحكام العقدية ، فلا تدخل في اسم الفقه في الاصطلاح ، وإن كانت تدخل في الشرع .
وقولنا ( بأدلتها التفصيلية ) : احترازاً من أصول الفقه ، لأن البحث في أصول الفقه في أدلة الفقه الإجمالية ، وربما تأتي بمسألة تفصيلية للتمثيل فقط .
وعلم من قولنا ( بأدلتها ) : أن المقلد ليس فقيهاً لأنه لا يعرف الأحكام بأدلتها ، غاية ما هنالك أن يكررها كما في الكتاب فقط ، وقد نقل ابن عبدالبر الإجماع على ذلك .
وبهذا نعرف أهمية معرفة الدليل ، وأن طالب العلم يجب عليه أن يتلقى المسائل بدلائلها ، وهذا هو الذي ينجيه عند الله سبحانه وتعالى ( ص 12 ) لأن الله سيقول له يوم القيامة : { ماذا أجبتم المرسلين } ، ولن يقول : ماذا أجبتم المؤلف الفلاني ، فإذاً لا بد أن نعرف ماذا قالت الرسل لنعمل به .
ولكن التقليد عند الضرورة جائز لقوله تعالى : { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } ، فإذا كنا لا نستطيع أن نعرف الحق بدليله فلا بد أن نسأل ، ولهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( إن التقليد بمنزلة أكل الميتة ، فإذا استطاع أن يستخرج الدليل بنفسه فلا يحل له التقليد ) .
وفي الشرع "معرفة أحكام الله عقائد وعمليات .
فالفقه في الشرع ليس خاصاً بأفعال المكلفين ، أو بالأحكام العملية ، بل يشمل حتى الأحكام العقدية ، حتى أن بعض أهل العلم يقولون : إن علم ( ص 11 ) العقيدة هو الفقه الأكبر وهذا حق ، لأنك لا تتعبد للمعبود إلا بعد معرفة توحيده بربوبيته وأسمائه وصفاته وألوهيته ، وإلا فكيف تتعبد لمجهول ؟
ولذلك كان الأساس الأول هو التوحيد ، وحقاً أن يسمى الفقه الأكبر .
او ممكن نقول تعريف الفقه فى الاصطلاح"معرفه الاحكام العمليه المكتسبه من ادلتها التفصيليه.
شرح التعريف الاصطلاحي :-
قولنا ( معرفة ) : لأجل أن يتناول العلم والظن ، فالفقه إما علم وإما ظن ، وليس كل مسائل الفقه علمية قطعاً ، ففيه كثير من المسائل الظنية ، وهذا كثير في المسائل الاجتهادية التي لا يصل فيها الإنسان إلى درجة اليقين ، لكن { لا يكلف الله نفساً إلا وسعها } .
وقولنا ( العملية ) : احترازاً من الأحكام العقدية ، فلا تدخل في اسم الفقه في الاصطلاح ، وإن كانت تدخل في الشرع .
وقولنا ( بأدلتها التفصيلية ) : احترازاً من أصول الفقه ، لأن البحث في أصول الفقه في أدلة الفقه الإجمالية ، وربما تأتي بمسألة تفصيلية للتمثيل فقط .
وعلم من قولنا ( بأدلتها ) : أن المقلد ليس فقيهاً لأنه لا يعرف الأحكام بأدلتها ، غاية ما هنالك أن يكررها كما في الكتاب فقط ، وقد نقل ابن عبدالبر الإجماع على ذلك .
وبهذا نعرف أهمية معرفة الدليل ، وأن طالب العلم يجب عليه أن يتلقى المسائل بدلائلها ، وهذا هو الذي ينجيه عند الله سبحانه وتعالى ( ص 12 ) لأن الله سيقول له يوم القيامة : { ماذا أجبتم المرسلين } ، ولن يقول : ماذا أجبتم المؤلف الفلاني ، فإذاً لا بد أن نعرف ماذا قالت الرسل لنعمل به .
ولكن التقليد عند الضرورة جائز لقوله تعالى : { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } ، فإذا كنا لا نستطيع أن نعرف الحق بدليله فلا بد أن نسأل ، ولهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( إن التقليد بمنزلة أكل الميتة ، فإذا استطاع أن يستخرج الدليل بنفسه فلا يحل له التقليد ) .
الخميس أكتوبر 08, 2015 3:58 pm من طرف Admin
» ممكن من فضلكم تنزلوا ملخص لمادة الاقتصاد والتعون كامل وكمان الامتحانات
الأحد ديسمبر 23, 2012 2:05 am من طرف زائر
» تاريخ التشريع وتعريفه بالكامل
السبت أكتوبر 06, 2012 10:11 am من طرف Xavir_Zoro
» تحديد ماهيه الالتزام
الإثنين يناير 30, 2012 10:08 am من طرف Admin
» النتائج التى ترتبت على المذهب المادى
الإثنين يناير 30, 2012 10:05 am من طرف Admin
» اساسيات ماده القانون المدنى
الإثنين يناير 30, 2012 10:00 am من طرف Admin
» ادله مشروعيه الكفاله
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 2:36 pm من طرف Admin
» تعريف خطابات الضمان فى الفقه الاسلامى
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 1:13 pm من طرف Admin
» تعريف خطاب الضمان فى القانون الوضعى
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 1:12 pm من طرف Admin
» مميزات الرأسماليه
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:25 pm من طرف Admin
» النظام الراسمالى
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:07 pm من طرف Admin
» تعريف الاقتصاد
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 4:34 pm من طرف Admin
» طلاب الشريعه والقانون بطنطا
الإثنين مايو 30, 2011 9:50 pm من طرف Admin
» تعريف القانون الدستوري:
الخميس مارس 17, 2011 5:15 am من طرف Admin
» القانون الدستورى
الخميس مارس 17, 2011 4:48 am من طرف Admin
» هل ترشح على ابو اسماعيل رئيس لتحاد الطلاب
الإثنين مارس 14, 2011 8:21 pm من طرف Admin
» امتحان ماده تاريخ التشريع لعام 2010/2011
الإثنين يناير 03, 2011 12:38 am من طرف زائر
» سؤال تاريخ تشريع فرقه اولى مهم مهم جدا جدا.........
الخميس ديسمبر 16, 2010 7:17 am من طرف hatem100
» دعاء مبكى....
الخميس ديسمبر 16, 2010 7:09 am من طرف hatem100
» شرح الوضوء وفرائضه
الأحد نوفمبر 07, 2010 7:20 pm من طرف Admin
» قصة الخليفة والقاضي
الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:50 pm من طرف على القزاز
» قصة المال الضائع
الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:42 pm من طرف على القزاز
» قصة ورقة التوت
الإثنين نوفمبر 01, 2010 7:02 pm من طرف على القزاز
» قصة الدرهم الواحد
الإثنين نوفمبر 01, 2010 7:01 pm من طرف على القزاز
» قصة السؤال الصعب
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:32 pm من طرف Admin
» قصة الرجل المجادل
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:31 pm من طرف Admin
» قصة العاطس الساهي
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:29 pm من طرف Admin
» قصة الخليفة الحكيم
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:26 pm من طرف Admin
» قصة المرأة الحكيمة
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:24 pm من طرف Admin
» قصة القارب العجيب
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:18 pm من طرف Admin
» قصة السؤال الصعب
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:15 pm من طرف Admin
» قصة الحق والباطل
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:14 pm من طرف Admin
» قصة المرأة والفقيه
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:12 pm من طرف Admin
» قصة حكم البراءة
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:10 pm من طرف Admin
» قصة الطاعون
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:06 pm من طرف Admin
» قصة الشكاك
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:04 pm من طرف Admin
» قصة الشكاك
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:03 pm من طرف Admin
» عباده بن الصامت
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:57 pm من طرف Admin
» معاويه بن ابى سفيان
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:56 pm من طرف Admin
» ابو موسى الاشعرى
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:52 pm من طرف Admin
» اسامه بن زيد
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:46 pm من طرف Admin
» العصر الحجرى
الجمعة أكتوبر 29, 2010 11:13 am من طرف Admin
» الهجمه التتاريه الاولى
الإثنين أكتوبر 25, 2010 9:49 pm من طرف Admin
» اركان الدوله
الإثنين أكتوبر 25, 2010 9:41 pm من طرف Admin
» لا تنسى ذكر الله
الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:52 pm من طرف Admin
» تردد القنوات الاسلاميه
الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:33 pm من طرف Admin
» تكوين اسره القانون الجنائى
الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:30 pm من طرف Admin
» تعريف الحديث الصحيح واقسامه
السبت أكتوبر 23, 2010 11:57 pm من طرف Admin
» الفرق بين الحديث القدسى والحديث النبوى والقران
السبت أكتوبر 23, 2010 11:56 pm من طرف Admin
» ملخص الدرس الأول لمادة مصطلح الحديث
السبت أكتوبر 23, 2010 11:52 pm من طرف Admin