سنن الوضوء
1- غسل اليدين قبل إدخالهما في الإناء، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا استيقظ أحدكم من نومه، فليغسل يده قبل أن يدخلها في وضوءه، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده" (أخرجه مالك في الطهارة، والبخاري في الوضوء، ومسلم في الطهارة..)
2- المضمضة وهي إدخال الماء في الفم : وخضخضته من شدق إلى شدق ومجه، لحديث عبد الله بن زيد بن عاصم أنهطلب منه أن يريهم كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ، فدعا بوضوء فأفرغعلى يده، فغسل يديه مرتين مرتين، ثم تمضمض واستنثر ثلاثا، ثم غسل وجهه ثلاثا، ثمغسل يديه مرتين مرتين إلى المرفقين، ثم مسح رأسه بيديه، فأقبل بهما وأدبر، بدأبمقدمة رأسه ثم ذهب بهما إلى قفاه، ثم ردهما حتى رجع إلى المكان
-3 الاستنشاق : وهو إدخال الماء إلى الأنف يجذبه بالنفس إلىداخله.
-4 الاستنثار: وهو دفع الماء بالنفس، مع وضع سبابة وإبهام اليسرى علىالأنف، لحديث عبد الله بن زيد بن عاصم المتقدم، ولقوله صلى الله عليه وسلم "إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء، ثم لينثره ..." (أخرجه مالك في الطهارة، والبخاري في الوضوء، ومسلم في الطهارة..)، قال عياض : الاستنشاق والاستنثارعندنا سنتان، وعدهما بعض شيوخنا سنة واحدة (شرح ميارة الصغير على المرشد المعين، بحاشية الشيخ الطالب 1/163...)
5 - رد مسح الرأس من منتهى المسحلمبدئه، لحديث عبد الله بن زيد بن عاصم المتقدم.
6 - مسيح الأذنين ظاهرهماوباطنهما مع الصماخين أي الثقبين، ويكره تتبع غضونهما، ودليل سنية مسحهما حديث بنعباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح برأسه، وأذنيه ظاهرهما وباطنهما (أخرجه الترمذي في الطهارة، والنسائي في الطهارة....) ويسنتجديد الماء لهما، وذهب أكثر شيوخ المذهب إلى أن تجديد الماء مع المسح سنةواحدة (حاشية الشيخ الطالب على ميارة 1/162.....)
7- ترتيب فرائض الوضوء فيما بينها، بحيث يقدم غسل الوجه على غسلاليدين، ويقدم غسل اليدين على مسح الرأس، ويقدم مسح الرأس على غسل الرجلين، ودليلسنية الترتيب وعدم وجوبه عطف الفرائض في آية الوضوء بالواو والتي تفيد مطلق الجمعولا تفيد الترتيب، وقول علي كرم الله وجهه: "ما أبالي إذا أتممت وضوئي، بأي أعضائيبدأت" (أخرجه البيهقي في الطهارة، والدارقطني في الطهارة. )
مستحبات الوضوء
1- التسمية في أوله : أي قول: بسم الله، عند غسل اليدين إلى الكوعين.
2- التوضؤ في مكان طاهر: لئلا يتطاير شيء على ثوبه أو بدنه إن كان المكان متنجسا.
3- تقليل الماء المستعمل في الوضوء، ولو كان المتوضئ يتوضأ مننهر أو بحر: لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ بالمد (أخرجه أبو داود في الطهارة، والترمذي في الطهارة).
4- جعل المتوضئ الإناء عن يمينه : لأنه أمكن له في تناوله، هذا إذا كان الإناء مفتوحا كالقصعة والطست، وأما إذا ضاق عن إدخال اليد فيه كالإبريق، فأهل العلم يختارون وضعه عن اليسار، وينعكس ذلك في حق الأعسر، ودليل استحباب جعل الإناء عن اليمين فعل الرسول صلى الله عليه وسلم.
5- تكرار غسل الأعضاء المغسولة مرتين وثلاثا : لحديث عثمان رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا" (رواه مسلم والترمذي وأحمد.). وصح عنه صلى الله عليهوسلم أنه توضأ مرة مرة، ومرتين مرتين (انظر تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفوري 1/51.)
6 - البدء بالميامن قبل المياسر من اليدين والرجلين : لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيامن في تنعله وترجله وطهوره، وفي شأنه كله"(أخرجه البخاري في الوضوء، ومسلم في الطهارة.)، ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا لبستم وإذا توضأتم فابدأوا بأيامنكم" (أخرجه أبو داود في اللباس، والترمذي وابن ماجة ومحمد ابن خزيمة وابن حبان، كما صححهالألباني في صحيح الجامع الصغير..).
7- الاستياك : وهو استعمال السواك لتنظيف الفم، والأفضل أن يكون من عود الأراك، وتجتنب العواد التي تورث الأمراض، ويستاك بالأصبع إن عدم العود: ودليل استحباب الاستياك عند الوضوء، قوله صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء " وفي رواية : "عند كل وضوء" (أخرجه مالك في الطهارة، باب ما جاء في السواك، وأخرجه الشافعي في مسنده مصرحابرفعه، وأخرجه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن..)
8- ترتيب سنن الوضوء فيما بينها : بحيث يقدم غسل اليدين على المضمضة، وتقدم المضمضة على الاستنشاق.
9- ترتيب سنن الوضوء مع فرائضه : بحيث يقدم غسل اليدين والمضمضة والاستنشاق على غسل الوجه، ويقدم مسح الرأس على مسح الأذنين، ويقدم مسح الأذنين على مسح الرجلين.
10- البدء في الغسل أو المسح بمقدم العضو المغسول أو الممسوح : فيبدأ المتوضئ عند غسل الوجه بمقدمه وهو منابت شعر الرأس المعتاد، ويبدأ عند غسل اليدين من أطراف الأصابع، ويبدأ عند مسح الرأس من مقدمه وهو منابت شعر الرأس المعتاد.
11- تخليل أصابع الرجلين : لحديث المستورد بن شداد، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا توضأ يدلك أصابع رجليه بخنصره"(أخرجه أبو داود في كتب الطهارة رقم 148، وأخرجه الترمذي وابن ماجة .
1- غسل اليدين قبل إدخالهما في الإناء، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا استيقظ أحدكم من نومه، فليغسل يده قبل أن يدخلها في وضوءه، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده" (أخرجه مالك في الطهارة، والبخاري في الوضوء، ومسلم في الطهارة..)
2- المضمضة وهي إدخال الماء في الفم : وخضخضته من شدق إلى شدق ومجه، لحديث عبد الله بن زيد بن عاصم أنهطلب منه أن يريهم كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ، فدعا بوضوء فأفرغعلى يده، فغسل يديه مرتين مرتين، ثم تمضمض واستنثر ثلاثا، ثم غسل وجهه ثلاثا، ثمغسل يديه مرتين مرتين إلى المرفقين، ثم مسح رأسه بيديه، فأقبل بهما وأدبر، بدأبمقدمة رأسه ثم ذهب بهما إلى قفاه، ثم ردهما حتى رجع إلى المكان
-3 الاستنشاق : وهو إدخال الماء إلى الأنف يجذبه بالنفس إلىداخله.
-4 الاستنثار: وهو دفع الماء بالنفس، مع وضع سبابة وإبهام اليسرى علىالأنف، لحديث عبد الله بن زيد بن عاصم المتقدم، ولقوله صلى الله عليه وسلم "إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء، ثم لينثره ..." (أخرجه مالك في الطهارة، والبخاري في الوضوء، ومسلم في الطهارة..)، قال عياض : الاستنشاق والاستنثارعندنا سنتان، وعدهما بعض شيوخنا سنة واحدة (شرح ميارة الصغير على المرشد المعين، بحاشية الشيخ الطالب 1/163...)
5 - رد مسح الرأس من منتهى المسحلمبدئه، لحديث عبد الله بن زيد بن عاصم المتقدم.
6 - مسيح الأذنين ظاهرهماوباطنهما مع الصماخين أي الثقبين، ويكره تتبع غضونهما، ودليل سنية مسحهما حديث بنعباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح برأسه، وأذنيه ظاهرهما وباطنهما (أخرجه الترمذي في الطهارة، والنسائي في الطهارة....) ويسنتجديد الماء لهما، وذهب أكثر شيوخ المذهب إلى أن تجديد الماء مع المسح سنةواحدة (حاشية الشيخ الطالب على ميارة 1/162.....)
7- ترتيب فرائض الوضوء فيما بينها، بحيث يقدم غسل الوجه على غسلاليدين، ويقدم غسل اليدين على مسح الرأس، ويقدم مسح الرأس على غسل الرجلين، ودليلسنية الترتيب وعدم وجوبه عطف الفرائض في آية الوضوء بالواو والتي تفيد مطلق الجمعولا تفيد الترتيب، وقول علي كرم الله وجهه: "ما أبالي إذا أتممت وضوئي، بأي أعضائيبدأت" (أخرجه البيهقي في الطهارة، والدارقطني في الطهارة. )
مستحبات الوضوء
1- التسمية في أوله : أي قول: بسم الله، عند غسل اليدين إلى الكوعين.
2- التوضؤ في مكان طاهر: لئلا يتطاير شيء على ثوبه أو بدنه إن كان المكان متنجسا.
3- تقليل الماء المستعمل في الوضوء، ولو كان المتوضئ يتوضأ مننهر أو بحر: لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ بالمد (أخرجه أبو داود في الطهارة، والترمذي في الطهارة).
4- جعل المتوضئ الإناء عن يمينه : لأنه أمكن له في تناوله، هذا إذا كان الإناء مفتوحا كالقصعة والطست، وأما إذا ضاق عن إدخال اليد فيه كالإبريق، فأهل العلم يختارون وضعه عن اليسار، وينعكس ذلك في حق الأعسر، ودليل استحباب جعل الإناء عن اليمين فعل الرسول صلى الله عليه وسلم.
5- تكرار غسل الأعضاء المغسولة مرتين وثلاثا : لحديث عثمان رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا" (رواه مسلم والترمذي وأحمد.). وصح عنه صلى الله عليهوسلم أنه توضأ مرة مرة، ومرتين مرتين (انظر تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفوري 1/51.)
6 - البدء بالميامن قبل المياسر من اليدين والرجلين : لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيامن في تنعله وترجله وطهوره، وفي شأنه كله"(أخرجه البخاري في الوضوء، ومسلم في الطهارة.)، ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا لبستم وإذا توضأتم فابدأوا بأيامنكم" (أخرجه أبو داود في اللباس، والترمذي وابن ماجة ومحمد ابن خزيمة وابن حبان، كما صححهالألباني في صحيح الجامع الصغير..).
7- الاستياك : وهو استعمال السواك لتنظيف الفم، والأفضل أن يكون من عود الأراك، وتجتنب العواد التي تورث الأمراض، ويستاك بالأصبع إن عدم العود: ودليل استحباب الاستياك عند الوضوء، قوله صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء " وفي رواية : "عند كل وضوء" (أخرجه مالك في الطهارة، باب ما جاء في السواك، وأخرجه الشافعي في مسنده مصرحابرفعه، وأخرجه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن..)
8- ترتيب سنن الوضوء فيما بينها : بحيث يقدم غسل اليدين على المضمضة، وتقدم المضمضة على الاستنشاق.
9- ترتيب سنن الوضوء مع فرائضه : بحيث يقدم غسل اليدين والمضمضة والاستنشاق على غسل الوجه، ويقدم مسح الرأس على مسح الأذنين، ويقدم مسح الأذنين على مسح الرجلين.
10- البدء في الغسل أو المسح بمقدم العضو المغسول أو الممسوح : فيبدأ المتوضئ عند غسل الوجه بمقدمه وهو منابت شعر الرأس المعتاد، ويبدأ عند غسل اليدين من أطراف الأصابع، ويبدأ عند مسح الرأس من مقدمه وهو منابت شعر الرأس المعتاد.
11- تخليل أصابع الرجلين : لحديث المستورد بن شداد، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا توضأ يدلك أصابع رجليه بخنصره"(أخرجه أبو داود في كتب الطهارة رقم 148، وأخرجه الترمذي وابن ماجة .
الخميس أكتوبر 08, 2015 3:58 pm من طرف Admin
» ممكن من فضلكم تنزلوا ملخص لمادة الاقتصاد والتعون كامل وكمان الامتحانات
الأحد ديسمبر 23, 2012 2:05 am من طرف زائر
» تاريخ التشريع وتعريفه بالكامل
السبت أكتوبر 06, 2012 10:11 am من طرف Xavir_Zoro
» تحديد ماهيه الالتزام
الإثنين يناير 30, 2012 10:08 am من طرف Admin
» النتائج التى ترتبت على المذهب المادى
الإثنين يناير 30, 2012 10:05 am من طرف Admin
» اساسيات ماده القانون المدنى
الإثنين يناير 30, 2012 10:00 am من طرف Admin
» ادله مشروعيه الكفاله
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 2:36 pm من طرف Admin
» تعريف خطابات الضمان فى الفقه الاسلامى
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 1:13 pm من طرف Admin
» تعريف خطاب الضمان فى القانون الوضعى
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 1:12 pm من طرف Admin
» مميزات الرأسماليه
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:25 pm من طرف Admin
» النظام الراسمالى
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:07 pm من طرف Admin
» تعريف الاقتصاد
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 4:34 pm من طرف Admin
» طلاب الشريعه والقانون بطنطا
الإثنين مايو 30, 2011 9:50 pm من طرف Admin
» تعريف القانون الدستوري:
الخميس مارس 17, 2011 5:15 am من طرف Admin
» القانون الدستورى
الخميس مارس 17, 2011 4:48 am من طرف Admin
» هل ترشح على ابو اسماعيل رئيس لتحاد الطلاب
الإثنين مارس 14, 2011 8:21 pm من طرف Admin
» امتحان ماده تاريخ التشريع لعام 2010/2011
الإثنين يناير 03, 2011 12:38 am من طرف زائر
» سؤال تاريخ تشريع فرقه اولى مهم مهم جدا جدا.........
الخميس ديسمبر 16, 2010 7:17 am من طرف hatem100
» دعاء مبكى....
الخميس ديسمبر 16, 2010 7:09 am من طرف hatem100
» شرح الوضوء وفرائضه
الأحد نوفمبر 07, 2010 7:20 pm من طرف Admin
» قصة الخليفة والقاضي
الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:50 pm من طرف على القزاز
» قصة المال الضائع
الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:42 pm من طرف على القزاز
» قصة ورقة التوت
الإثنين نوفمبر 01, 2010 7:02 pm من طرف على القزاز
» قصة الدرهم الواحد
الإثنين نوفمبر 01, 2010 7:01 pm من طرف على القزاز
» قصة السؤال الصعب
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:32 pm من طرف Admin
» قصة الرجل المجادل
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:31 pm من طرف Admin
» قصة العاطس الساهي
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:29 pm من طرف Admin
» قصة الخليفة الحكيم
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:26 pm من طرف Admin
» قصة المرأة الحكيمة
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:24 pm من طرف Admin
» قصة القارب العجيب
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:18 pm من طرف Admin
» قصة السؤال الصعب
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:15 pm من طرف Admin
» قصة الحق والباطل
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:14 pm من طرف Admin
» قصة المرأة والفقيه
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:12 pm من طرف Admin
» قصة حكم البراءة
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:10 pm من طرف Admin
» قصة الطاعون
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:06 pm من طرف Admin
» قصة الشكاك
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:04 pm من طرف Admin
» قصة الشكاك
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:03 pm من طرف Admin
» عباده بن الصامت
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:57 pm من طرف Admin
» معاويه بن ابى سفيان
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:56 pm من طرف Admin
» ابو موسى الاشعرى
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:52 pm من طرف Admin
» اسامه بن زيد
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:46 pm من طرف Admin
» العصر الحجرى
الجمعة أكتوبر 29, 2010 11:13 am من طرف Admin
» الهجمه التتاريه الاولى
الإثنين أكتوبر 25, 2010 9:49 pm من طرف Admin
» اركان الدوله
الإثنين أكتوبر 25, 2010 9:41 pm من طرف Admin
» لا تنسى ذكر الله
الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:52 pm من طرف Admin
» تردد القنوات الاسلاميه
الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:33 pm من طرف Admin
» تكوين اسره القانون الجنائى
الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:30 pm من طرف Admin
» تعريف الحديث الصحيح واقسامه
السبت أكتوبر 23, 2010 11:57 pm من طرف Admin
» الفرق بين الحديث القدسى والحديث النبوى والقران
السبت أكتوبر 23, 2010 11:56 pm من طرف Admin
» ملخص الدرس الأول لمادة مصطلح الحديث
السبت أكتوبر 23, 2010 11:52 pm من طرف Admin