فهـي خطــاب موجــه إلــى البشـر فقــط دون غيـره مـن الكائنــات الحيـــة، لأنــه يتميـــز بالعـقـــل. ويتضمــن هــذا الخطــاب الأمــر بعمـل شـــيئ مثــل : القــاعــدة القــانـونيــة التــي تـأمــر النـاس بدفــع الضــرائب أو الإمتنـــاع عــن عمــل شــيئ ،مثــل القـاعــدة القــانونيــة التـي تمنـع الأفـــراد مــن ارتكــاب الجـرائــم ، كالقتـل ، والسرقـة. ويهــدف هــذا الخطــاب الموجــه للأفـــراد إلــى تنظيــــــم شــؤونهـــم داخــل المجتمــع، لذلــك امتـازت القـاعــدة القــانـونيــة بكـونهـا قـاعدة سـلوك إجتماعي ولا يتصـور وجــود قـاعـدة قـانــونيـة إلا حيـث يـوجد مجتمـع مــا.
أي أن تطبــق علــى جميـع الأفـراد دون استثنـاء، ودون النظـر إلــى مراكــزهـــم وصفــاتهـم اإجتمـاعيـة، إلا أن صفــة العـموميـة لا يعنــي بالضــرورة وجـــوب انطبــاقهـا عـلى كــل الأشخــاص ، إذ أن هــناك قـــواعــد قـانــونيـة كثيــرة لا يمكـن بطبيعتهــا أن تطبـــق إلا علـى عــدد محـــدود مــن الأشخـــاص وأحيــانـا علــى شخــص واحـــد فقـــط .
مثــال ذلــك :
القــواعـد الـتي تحـدد سلطــات رئيـس الدولـة أو الوزراء، ومـع ذلك فـإن مثــل هــذه القـــواعـــد لهــا صفـــة التعميـــم لأنهـــا لا توجـــه إلــى شخــص معيــن بذاتـــــه، بــل تطبــق علــى شخــص وجــد فــي الظــروف التــي تشيــرإليهـــا القـاعــدة. فـالتعميــم هنــا يتوافـــــر بمجــــرد انتفـــاء التخصيــــص. ويـلاحـــظ أن تعميـــم الخـطـــاب يقتضــي وضعــه فـي صيغـة
مجـــردة، وذلــك لأن القـــاعــدة القــانـونيــة يقصـــد بهــا أن تطبــــق علـــى مجمـــوعـــة الوقــائــع المتمـاثلـــة، أو علـــى جميــع الأشخــاص الذيــن يوجـــدون فـي ظـروف واحـدة .
مثــال ذلــك :
القــواعـد الـتي تحـدد سلطــات رئيـس الدولـة أو الوزراء، ومـع ذلك فـإن مثــل هــذه القـــواعـــد لهــا صفـــة التعميـــم لأنهـــا لا توجـــه إلــى شخــص معيــن بذاتـــــه، بــل تطبــق علــى شخــص وجــد فــي الظــروف التــي تشيــرإليهـــا القـاعــدة. فـالتعميــم هنــا يتوافـــــر بمجــــرد انتفـــاء التخصيــــص. ويـلاحـــظ أن تعميـــم الخـطـــاب يقتضــي وضعــه فـي صيغـة
مجـــردة، وذلــك لأن القـــاعــدة القــانـونيــة يقصـــد بهــا أن تطبــــق علـــى مجمـــوعـــة الوقــائــع المتمـاثلـــة، أو علـــى جميــع الأشخــاص الذيــن يوجـــدون فـي ظـروف واحـدة .
مــن الخصــائـص الجوهريـــة للقـاعــدة القــانونيـــة أن تكـــون ملـزمـة أي يكـــون لهــا جـــزاء مـــادي ، يجعلهــا واجبـة الإتبـاع ويجبـــر النــاس عـلــى احتـرامهــا والعمــل بهـــا. ويختلــف هـــذا الجـــزاء بـاخـــتلاف الأزمــــنة والعصــــور، ففــي القديــم مثــلا : كــان الجـــزاء يتخــد صفــة الإنتقــــام ، فكــان الإنتقـــام الفـردي أو الجمـــاعي جـــزاء قـانـونيـا رادعـــا
مـن شـأنــه أن يحمــل النــاس علــى احتــرام القــاعــدة القانـونيـة الســائــــدة آنــذاك.
وبــعد التطـــورات التـــي مـــرت بهــا فكـــرة الجــزاء عــرفت القـوانــين الحديثــة نوعــين مـن الجــزاء هـــما :
1 - جــــزاء جنـائي
2 - جــــزاء مـدني
مـن شـأنــه أن يحمــل النــاس علــى احتــرام القــاعــدة القانـونيـة الســائــــدة آنــذاك.
وبــعد التطـــورات التـــي مـــرت بهــا فكـــرة الجــزاء عــرفت القـوانــين الحديثــة نوعــين مـن الجــزاء هـــما :
1 - جــــزاء جنـائي
2 - جــــزاء مـدني
1 - الجزاء الجنائي :
هـــو العقـوبــة التـي تـوقـع عـلى كل من يخـالف قـاعـدة مــن قـواعـد القــانــون الجزائـــي وينقســــم هـــذا الجـــزاء إلـــى قسميـــن :
- جـــزاء بـدنــي ، كعقـوبـة الإعــدام أو السجـن أو الحبــس .
- جـــزاء مـالــي ، كعقــوبــة الغـرامــة أو المصــادرة .
2 - الجزاء المدني :
فهـو كـل جــزاء آخــر يوقعـــه القـــانــون علـى من يخـالف القــواعــد القــانــونيـــة ،كـالتنفيــد الجبـري أو التعـويـض. وتـوقــع هــذا الجـــزاء سلطـــة مختصــة هــي :
السلطــــة القضـائيـــة .
هـــو العقـوبــة التـي تـوقـع عـلى كل من يخـالف قـاعـدة مــن قـواعـد القــانــون الجزائـــي وينقســــم هـــذا الجـــزاء إلـــى قسميـــن :
- جـــزاء بـدنــي ، كعقـوبـة الإعــدام أو السجـن أو الحبــس .
- جـــزاء مـالــي ، كعقــوبــة الغـرامــة أو المصــادرة .
2 - الجزاء المدني :
فهـو كـل جــزاء آخــر يوقعـــه القـــانــون علـى من يخـالف القــواعــد القــانــونيـــة ،كـالتنفيــد الجبـري أو التعـويـض. وتـوقــع هــذا الجـــزاء سلطـــة مختصــة هــي :
السلطــــة القضـائيـــة .
الخميس أكتوبر 08, 2015 3:58 pm من طرف Admin
» ممكن من فضلكم تنزلوا ملخص لمادة الاقتصاد والتعون كامل وكمان الامتحانات
الأحد ديسمبر 23, 2012 2:05 am من طرف زائر
» تاريخ التشريع وتعريفه بالكامل
السبت أكتوبر 06, 2012 10:11 am من طرف Xavir_Zoro
» تحديد ماهيه الالتزام
الإثنين يناير 30, 2012 10:08 am من طرف Admin
» النتائج التى ترتبت على المذهب المادى
الإثنين يناير 30, 2012 10:05 am من طرف Admin
» اساسيات ماده القانون المدنى
الإثنين يناير 30, 2012 10:00 am من طرف Admin
» ادله مشروعيه الكفاله
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 2:36 pm من طرف Admin
» تعريف خطابات الضمان فى الفقه الاسلامى
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 1:13 pm من طرف Admin
» تعريف خطاب الضمان فى القانون الوضعى
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 1:12 pm من طرف Admin
» مميزات الرأسماليه
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:25 pm من طرف Admin
» النظام الراسمالى
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:07 pm من طرف Admin
» تعريف الاقتصاد
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 4:34 pm من طرف Admin
» طلاب الشريعه والقانون بطنطا
الإثنين مايو 30, 2011 9:50 pm من طرف Admin
» تعريف القانون الدستوري:
الخميس مارس 17, 2011 5:15 am من طرف Admin
» القانون الدستورى
الخميس مارس 17, 2011 4:48 am من طرف Admin
» هل ترشح على ابو اسماعيل رئيس لتحاد الطلاب
الإثنين مارس 14, 2011 8:21 pm من طرف Admin
» امتحان ماده تاريخ التشريع لعام 2010/2011
الإثنين يناير 03, 2011 12:38 am من طرف زائر
» سؤال تاريخ تشريع فرقه اولى مهم مهم جدا جدا.........
الخميس ديسمبر 16, 2010 7:17 am من طرف hatem100
» دعاء مبكى....
الخميس ديسمبر 16, 2010 7:09 am من طرف hatem100
» شرح الوضوء وفرائضه
الأحد نوفمبر 07, 2010 7:20 pm من طرف Admin
» قصة الخليفة والقاضي
الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:50 pm من طرف على القزاز
» قصة المال الضائع
الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:42 pm من طرف على القزاز
» قصة ورقة التوت
الإثنين نوفمبر 01, 2010 7:02 pm من طرف على القزاز
» قصة الدرهم الواحد
الإثنين نوفمبر 01, 2010 7:01 pm من طرف على القزاز
» قصة السؤال الصعب
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:32 pm من طرف Admin
» قصة الرجل المجادل
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:31 pm من طرف Admin
» قصة العاطس الساهي
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:29 pm من طرف Admin
» قصة الخليفة الحكيم
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:26 pm من طرف Admin
» قصة المرأة الحكيمة
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:24 pm من طرف Admin
» قصة القارب العجيب
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:18 pm من طرف Admin
» قصة السؤال الصعب
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:15 pm من طرف Admin
» قصة الحق والباطل
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:14 pm من طرف Admin
» قصة المرأة والفقيه
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:12 pm من طرف Admin
» قصة حكم البراءة
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:10 pm من طرف Admin
» قصة الطاعون
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:06 pm من طرف Admin
» قصة الشكاك
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:04 pm من طرف Admin
» قصة الشكاك
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:03 pm من طرف Admin
» عباده بن الصامت
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:57 pm من طرف Admin
» معاويه بن ابى سفيان
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:56 pm من طرف Admin
» ابو موسى الاشعرى
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:52 pm من طرف Admin
» اسامه بن زيد
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:46 pm من طرف Admin
» العصر الحجرى
الجمعة أكتوبر 29, 2010 11:13 am من طرف Admin
» الهجمه التتاريه الاولى
الإثنين أكتوبر 25, 2010 9:49 pm من طرف Admin
» اركان الدوله
الإثنين أكتوبر 25, 2010 9:41 pm من طرف Admin
» لا تنسى ذكر الله
الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:52 pm من طرف Admin
» تردد القنوات الاسلاميه
الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:33 pm من طرف Admin
» تكوين اسره القانون الجنائى
الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:30 pm من طرف Admin
» تعريف الحديث الصحيح واقسامه
السبت أكتوبر 23, 2010 11:57 pm من طرف Admin
» الفرق بين الحديث القدسى والحديث النبوى والقران
السبت أكتوبر 23, 2010 11:56 pm من طرف Admin
» ملخص الدرس الأول لمادة مصطلح الحديث
السبت أكتوبر 23, 2010 11:52 pm من طرف Admin