معنى القانون اصطلاحا |
في مجال القانون |
في مجال الفن |
في مجال العلوم الطبيعية والاجتماعية |
في مجال العلوم الاقتصادية |
استعمــال كلمــة القــانـون في المعنـى العـام :
استعملــت كلمــة قــانـون " droit " للتعبيــر بصفــة عـامـة عن:" مجمـوعــة القــواعـــد المنظمــة لسلـــوك وعلاقــات الأشخاص في المجتمــع علــى وجــه ملــزم "
استعمــال كلمـة القانـون في المعنـى الخــاص :
يطلــق علــى كلمــة قــانون " loi " بمعنـاه الخــاص على: "كــل قاعــدة أو مجمــوعـة مـن القــواعــد تضعهــا السلطــة التشريعيــة لتنظيــم أمـــر معيــن" لقــانـون الوظيـف العمومـي، وقــانــون العمــل ، وقــانـون الخدمـة الوطنيـتة، . .الخ
استعمــال كلمـة قــانـون في معنــى التقنيــن :
ويقصــد بالتقنيــن " code " مجمــوعــة النصــوص القـانـونيـــة التــي تنظــم فـرعــا مـن فــروع القــانـون .
مثـال ذلـك : التقنيــن المدنـــي " code civil "
تقنيــن العقوبــات " code penale "
تقنيــن الأســـرة " code de famille "
إذن تستعمــل كلمــة " code " للتمييــز بيــن القــانـون والتقنيــن، وتستعمــل كلمــة " codification " للتعبيــر عـن وضــع التقنيـــن.
استعملــت كلمــة قــانـون " droit " للتعبيــر بصفــة عـامـة عن:" مجمـوعــة القــواعـــد المنظمــة لسلـــوك وعلاقــات الأشخاص في المجتمــع علــى وجــه ملــزم "
استعمــال كلمـة القانـون في المعنـى الخــاص :
يطلــق علــى كلمــة قــانون " loi " بمعنـاه الخــاص على: "كــل قاعــدة أو مجمــوعـة مـن القــواعــد تضعهــا السلطــة التشريعيــة لتنظيــم أمـــر معيــن" لقــانـون الوظيـف العمومـي، وقــانــون العمــل ، وقــانـون الخدمـة الوطنيـتة، . .الخ
استعمــال كلمـة قــانـون في معنــى التقنيــن :
ويقصــد بالتقنيــن " code " مجمــوعــة النصــوص القـانـونيـــة التــي تنظــم فـرعــا مـن فــروع القــانـون .
مثـال ذلـك : التقنيــن المدنـــي " code civil "
تقنيــن العقوبــات " code penale "
تقنيــن الأســـرة " code de famille "
إذن تستعمــل كلمــة " code " للتمييــز بيــن القــانـون والتقنيــن، وتستعمــل كلمــة " codification " للتعبيــر عـن وضــع التقنيـــن.
إستعمــال كلمـة قــانـون في معنـى التشريــع:
لقــد عـرفنــا القــانـون بمعنــاه العــام " droit " " أنـه مجمـوعـة القـواعــد التــي تنظــم سلــوك وعـلاقــات الأشخــاص في المجتمـع علــى وجــه ملــزم ".
ويقصــد بذلـك كافــة القـواعــد القـانونيــة أيـا كــان مصدرهــا تشـــريــع، عـــرف ، . . . . الخ .
أمـا التشريـع " loi " فهـو مجمـوعــة القـواعـد القانـونيــة التي تضعهـا السلطــة التشريعيــة فـي صـورة مكتـوبـة دون غيـرهــا مـن القـواعـد التـي تنـشــأ مـن المصــادر الأخــرى.
وبالرغـم مـن الفــرق الواضــح بيــن القـانـون والتشريــع يلاحــــظ أن القـانـون يستخـدم في اللغـة العربيـــة في معنــى التشــريــع فيقـال:
- قـــانـون العمــــل
- قــانـون الخدمـة الوطنيـة
- قانـون الثورة الزراعيــــة .. . . . الخ
وفي الواقــع أن كــل هــذه القــواويــن هـي عبــارة عـن تشريعـات، وإزالــة للغمــوض واللبــس أفــردت اللغــة الفرنسيــة اصطـلاحـــا متميــزا لكــل مـن القـانـون والتشـريــع .
فخصــت الكلمـة الأولـى بكلمـــة " droit" وخصــت الكلمـة الثانيـــة بكلمـــة "loi " مـع العلـــم أن الكلمــة المستعملــة حـاليـا لكلمــة التشـــريـع هي كلمــة : " legislation " .
إستعمـال كلمـة قـانـون في معنـى القـانـون الوضعـي :
يقصــد بإضـافـة هــذه الصفــة ( الوضعـي ) علــى القـانـون، التعبيـر عـن القـانـون السـائــد الـذي تــوضــع قـواعــده سلفــا، وتكــون محــددة تحـديــدا كافيــا بحيــث يتمكــن الأفـــراد مـن تنظيــم سلــوكهــم وفقــا لهـــا.
ويعبــر الإصطـــلاح الفرنــسي عـن هــذا المعنــى بصــورة واضحــة "droit positif " بينمــا قــد يـوحـي الإصطــلاح العــربي"وضعـي" بــأن المقصــود بـه المقابلــة بيــن القـانـون الـذي يضعـــه الإنســان والقـانون السمــاوي الــذي هــو مـن وضــع اللـه سبحانـه وتعــالى .
ومـن ناحيــة أخــرى فــإن الإصـطــلاح العربــي فضــل التعبيــــر عــن قــواعــد القــانــون تــوضــع سلفــا ، فتكــون واضحــة محــددة، مـمـا يتيــح للأشخـــاص الإحـاطـة بهـا والسلــوك وفقــا لهــا، ويبـــرر إخضـاعهــم لحكمهــا .
ويعبــر عــن القــانـون الوضعــي لبلــد معيــن باصطــلاح القـانـون الوطنــي "droit national " أي القــانـون االمعمـول بــه فعــلا في بلـد مـا ، وفي وقــت معيــن، فنقــول مثــلا : " القـانـون الوضعـي الجزائـري الحـالي" تعبيــرا عـن القـانـون السـائـــد فـي الجزائــر فـي الوقـت الحــاضــر، أي القـانـون الذي لــه صفـــة الايجـابيـــة والفعاليــة فـي حكــم المجتمــع الجزائـري حـاليــا .
لقــد عـرفنــا القــانـون بمعنــاه العــام " droit " " أنـه مجمـوعـة القـواعــد التــي تنظــم سلــوك وعـلاقــات الأشخــاص في المجتمـع علــى وجــه ملــزم ".
ويقصــد بذلـك كافــة القـواعــد القـانونيــة أيـا كــان مصدرهــا تشـــريــع، عـــرف ، . . . . الخ .
أمـا التشريـع " loi " فهـو مجمـوعــة القـواعـد القانـونيــة التي تضعهـا السلطــة التشريعيــة فـي صـورة مكتـوبـة دون غيـرهــا مـن القـواعـد التـي تنـشــأ مـن المصــادر الأخــرى.
وبالرغـم مـن الفــرق الواضــح بيــن القـانـون والتشريــع يلاحــــظ أن القـانـون يستخـدم في اللغـة العربيـــة في معنــى التشــريــع فيقـال:
- قـــانـون العمــــل
- قــانـون الخدمـة الوطنيـة
- قانـون الثورة الزراعيــــة .. . . . الخ
وفي الواقــع أن كــل هــذه القــواويــن هـي عبــارة عـن تشريعـات، وإزالــة للغمــوض واللبــس أفــردت اللغــة الفرنسيــة اصطـلاحـــا متميــزا لكــل مـن القـانـون والتشـريــع .
فخصــت الكلمـة الأولـى بكلمـــة " droit" وخصــت الكلمـة الثانيـــة بكلمـــة "loi " مـع العلـــم أن الكلمــة المستعملــة حـاليـا لكلمــة التشـــريـع هي كلمــة : " legislation " .
إستعمـال كلمـة قـانـون في معنـى القـانـون الوضعـي :
يقصــد بإضـافـة هــذه الصفــة ( الوضعـي ) علــى القـانـون، التعبيـر عـن القـانـون السـائــد الـذي تــوضــع قـواعــده سلفــا، وتكــون محــددة تحـديــدا كافيــا بحيــث يتمكــن الأفـــراد مـن تنظيــم سلــوكهــم وفقــا لهـــا.
ويعبــر الإصطـــلاح الفرنــسي عـن هــذا المعنــى بصــورة واضحــة "droit positif " بينمــا قــد يـوحـي الإصطــلاح العــربي"وضعـي" بــأن المقصــود بـه المقابلــة بيــن القـانـون الـذي يضعـــه الإنســان والقـانون السمــاوي الــذي هــو مـن وضــع اللـه سبحانـه وتعــالى .
ومـن ناحيــة أخــرى فــإن الإصـطــلاح العربــي فضــل التعبيــــر عــن قــواعــد القــانــون تــوضــع سلفــا ، فتكــون واضحــة محــددة، مـمـا يتيــح للأشخـــاص الإحـاطـة بهـا والسلــوك وفقــا لهــا، ويبـــرر إخضـاعهــم لحكمهــا .
ويعبــر عــن القــانـون الوضعــي لبلــد معيــن باصطــلاح القـانـون الوطنــي "droit national " أي القــانـون االمعمـول بــه فعــلا في بلـد مـا ، وفي وقــت معيــن، فنقــول مثــلا : " القـانـون الوضعـي الجزائـري الحـالي" تعبيــرا عـن القـانـون السـائـــد فـي الجزائــر فـي الوقـت الحــاضــر، أي القـانـون الذي لــه صفـــة الايجـابيـــة والفعاليــة فـي حكــم المجتمــع الجزائـري حـاليــا .
تطلــق كلمـة قــانـون فـي الموسيقــى تعبيـــرا عــن إســم آلـــة مـن آلات الطـــرب ذات أوتــار تسمــى " بالقـانـون
لكـل مـن العلـوم الطبيعيــة والإجتماعيــة قوانينـه الخــاصـة ، مثال ذلك :
قــانـون الجادبيــة لنيـوتن : " Newton " الــذي يعبــر عــن العلاقـــة الحتميــة بيــن إلقـاء جســم صلــب فـي الفضــاء وسقوطـه على الأرض.
قـانـون رد الفعــل : الــذي يخضــع كــل فعــل لـرد فعـل مسـاو لـه فـي المقــدار، ومضــاد لــه فــي الإتجـــاه.
قــانون تمـدد المعــادن بالحــرارة : الــذي يقيـــم ارتبــاطا حتميـا بيـن الحــرارة وتمـــدد المعـادن . . . . الخ.
قــانـون الجادبيــة لنيـوتن : " Newton " الــذي يعبــر عــن العلاقـــة الحتميــة بيــن إلقـاء جســم صلــب فـي الفضــاء وسقوطـه على الأرض.
قـانـون رد الفعــل : الــذي يخضــع كــل فعــل لـرد فعـل مسـاو لـه فـي المقــدار، ومضــاد لــه فــي الإتجـــاه.
قــانون تمـدد المعــادن بالحــرارة : الــذي يقيـــم ارتبــاطا حتميـا بيـن الحــرارة وتمـــدد المعـادن . . . . الخ.
[size=16] تخضــع الظواهـر الإقتصـاديــة لقــوانيــن مختلفـــة منهــا مثــلا :
قـانـون العــرض والطلــب : الــذي يعبـــر عــن قيــام ارتبــــاط بيــن العــرض والطلـــب وأسعــار السلـــع .
قــانـون مالتــس " malthus " في السكــان الــذي يقـــرر:
ان السكــان يتـزايـدون بنسبـــة هندسيــة ( متـواليــة هندسيــة ) بينمـا تتـزايــد وســائـل المعيشــة بنسبــة حسابيـــة ( متواليــة عـدديـة ). فــإذا كــان لكــل علـم قــوانينــه الخـاصـة، والمعبــرة عـن الإرتباط القــائــم بيــن ظواهــره، فــإن علــم قوانينــه استــأثر بكلمـــة قــانـون واتخـــد منهــا استعمـالــه وعبــر بهـا عــن : " مجمـوعـة القــواعــد التــي تنظــم سلــوك وعلاقــات الأشخــاص فـي المجتمـع علــى وجــه ملــزم، وذلــك عــن طــريق مواجهــة فرضيــــات عــديدة " des hypotheses" لأنمــاط مــن السلــوك والعــلاقـات في مجـال الحيـــاة المتنـوعــة ، وترتيــب أحكـام عليهـا أوحلــول، بحيـــــث يكــون هنــاك ارتبــاط بيـن تحقيــق كـل فرضيـة والحكـم المقـرر لهــا. ومـع ذلـك فــإن الإرتبـــاط بيـــن كــل فرضيــة وحكمهـا لا يتحـــقق هنــا بصــورة حتميـــة طبقــا لقــانـون الطبيعــــة، كمــا هــو الشـــأن فـي العلــوم الطبيعيــة، وإنمــا لابـد لتحقيقـه مـن خضــوع الأشخــاص لحكـم القانـون أو إخضـاعهـم لــه عـن طريـق تــدخــل الدولــة. ولعلنـــا هنــا نستعيـــن بمعنــى الإستقامـــة الـذي يمدنــا بــه الأصـــل اليـونـانــي لكلمــة قانــون، لنقــابـل بيــن"موقف الأشخـــاص" حيــن يطيعـــون تلقـائيـــا حكـم القانــون وهـو " موقف الإستقامة "، " ومـوقـف الأشخـاص " الـذيــن ينحرفـــون عــن حكـــم القــانـون، فيتحتـم فـي هـذه الحـالــة تدخــل الدولــة لتقـويـم هـــذا " الإنحـراف ".
قـانـون العــرض والطلــب : الــذي يعبـــر عــن قيــام ارتبــــاط بيــن العــرض والطلـــب وأسعــار السلـــع .
قــانـون مالتــس " malthus " في السكــان الــذي يقـــرر:
ان السكــان يتـزايـدون بنسبـــة هندسيــة ( متـواليــة هندسيــة ) بينمـا تتـزايــد وســائـل المعيشــة بنسبــة حسابيـــة ( متواليــة عـدديـة ). فــإذا كــان لكــل علـم قــوانينــه الخـاصـة، والمعبــرة عـن الإرتباط القــائــم بيــن ظواهــره، فــإن علــم قوانينــه استــأثر بكلمـــة قــانـون واتخـــد منهــا استعمـالــه وعبــر بهـا عــن : " مجمـوعـة القــواعــد التــي تنظــم سلــوك وعلاقــات الأشخــاص فـي المجتمـع علــى وجــه ملــزم، وذلــك عــن طــريق مواجهــة فرضيــــات عــديدة " des hypotheses" لأنمــاط مــن السلــوك والعــلاقـات في مجـال الحيـــاة المتنـوعــة ، وترتيــب أحكـام عليهـا أوحلــول، بحيـــــث يكــون هنــاك ارتبــاط بيـن تحقيــق كـل فرضيـة والحكـم المقـرر لهــا. ومـع ذلـك فــإن الإرتبـــاط بيـــن كــل فرضيــة وحكمهـا لا يتحـــقق هنــا بصــورة حتميـــة طبقــا لقــانـون الطبيعــــة، كمــا هــو الشـــأن فـي العلــوم الطبيعيــة، وإنمــا لابـد لتحقيقـه مـن خضــوع الأشخــاص لحكـم القانـون أو إخضـاعهـم لــه عـن طريـق تــدخــل الدولــة. ولعلنـــا هنــا نستعيـــن بمعنــى الإستقامـــة الـذي يمدنــا بــه الأصـــل اليـونـانــي لكلمــة قانــون، لنقــابـل بيــن"موقف الأشخـــاص" حيــن يطيعـــون تلقـائيـــا حكـم القانــون وهـو " موقف الإستقامة "، " ومـوقـف الأشخـاص " الـذيــن ينحرفـــون عــن حكـــم القــانـون، فيتحتـم فـي هـذه الحـالــة تدخــل الدولــة لتقـويـم هـــذا " الإنحـراف ".
[/size]
الخميس أكتوبر 08, 2015 3:58 pm من طرف Admin
» ممكن من فضلكم تنزلوا ملخص لمادة الاقتصاد والتعون كامل وكمان الامتحانات
الأحد ديسمبر 23, 2012 2:05 am من طرف زائر
» تاريخ التشريع وتعريفه بالكامل
السبت أكتوبر 06, 2012 10:11 am من طرف Xavir_Zoro
» تحديد ماهيه الالتزام
الإثنين يناير 30, 2012 10:08 am من طرف Admin
» النتائج التى ترتبت على المذهب المادى
الإثنين يناير 30, 2012 10:05 am من طرف Admin
» اساسيات ماده القانون المدنى
الإثنين يناير 30, 2012 10:00 am من طرف Admin
» ادله مشروعيه الكفاله
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 2:36 pm من طرف Admin
» تعريف خطابات الضمان فى الفقه الاسلامى
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 1:13 pm من طرف Admin
» تعريف خطاب الضمان فى القانون الوضعى
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 1:12 pm من طرف Admin
» مميزات الرأسماليه
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:25 pm من طرف Admin
» النظام الراسمالى
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:07 pm من طرف Admin
» تعريف الاقتصاد
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 4:34 pm من طرف Admin
» طلاب الشريعه والقانون بطنطا
الإثنين مايو 30, 2011 9:50 pm من طرف Admin
» تعريف القانون الدستوري:
الخميس مارس 17, 2011 5:15 am من طرف Admin
» القانون الدستورى
الخميس مارس 17, 2011 4:48 am من طرف Admin
» هل ترشح على ابو اسماعيل رئيس لتحاد الطلاب
الإثنين مارس 14, 2011 8:21 pm من طرف Admin
» امتحان ماده تاريخ التشريع لعام 2010/2011
الإثنين يناير 03, 2011 12:38 am من طرف زائر
» سؤال تاريخ تشريع فرقه اولى مهم مهم جدا جدا.........
الخميس ديسمبر 16, 2010 7:17 am من طرف hatem100
» دعاء مبكى....
الخميس ديسمبر 16, 2010 7:09 am من طرف hatem100
» شرح الوضوء وفرائضه
الأحد نوفمبر 07, 2010 7:20 pm من طرف Admin
» قصة الخليفة والقاضي
الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:50 pm من طرف على القزاز
» قصة المال الضائع
الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:42 pm من طرف على القزاز
» قصة ورقة التوت
الإثنين نوفمبر 01, 2010 7:02 pm من طرف على القزاز
» قصة الدرهم الواحد
الإثنين نوفمبر 01, 2010 7:01 pm من طرف على القزاز
» قصة السؤال الصعب
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:32 pm من طرف Admin
» قصة الرجل المجادل
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:31 pm من طرف Admin
» قصة العاطس الساهي
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:29 pm من طرف Admin
» قصة الخليفة الحكيم
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:26 pm من طرف Admin
» قصة المرأة الحكيمة
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:24 pm من طرف Admin
» قصة القارب العجيب
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:18 pm من طرف Admin
» قصة السؤال الصعب
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:15 pm من طرف Admin
» قصة الحق والباطل
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:14 pm من طرف Admin
» قصة المرأة والفقيه
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:12 pm من طرف Admin
» قصة حكم البراءة
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:10 pm من طرف Admin
» قصة الطاعون
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:06 pm من طرف Admin
» قصة الشكاك
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:04 pm من طرف Admin
» قصة الشكاك
الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:03 pm من طرف Admin
» عباده بن الصامت
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:57 pm من طرف Admin
» معاويه بن ابى سفيان
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:56 pm من طرف Admin
» ابو موسى الاشعرى
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:52 pm من طرف Admin
» اسامه بن زيد
الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:46 pm من طرف Admin
» العصر الحجرى
الجمعة أكتوبر 29, 2010 11:13 am من طرف Admin
» الهجمه التتاريه الاولى
الإثنين أكتوبر 25, 2010 9:49 pm من طرف Admin
» اركان الدوله
الإثنين أكتوبر 25, 2010 9:41 pm من طرف Admin
» لا تنسى ذكر الله
الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:52 pm من طرف Admin
» تردد القنوات الاسلاميه
الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:33 pm من طرف Admin
» تكوين اسره القانون الجنائى
الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:30 pm من طرف Admin
» تعريف الحديث الصحيح واقسامه
السبت أكتوبر 23, 2010 11:57 pm من طرف Admin
» الفرق بين الحديث القدسى والحديث النبوى والقران
السبت أكتوبر 23, 2010 11:56 pm من طرف Admin
» ملخص الدرس الأول لمادة مصطلح الحديث
السبت أكتوبر 23, 2010 11:52 pm من طرف Admin